زائر زائر
| موضوع: وصايا الامام الشاذلي مرتبة حسب حروف الهجاء الأربعاء يناير 19, 2011 2:19 am | |
| وصية سيدى أبي الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى
مرتبة على حروف الهجاء عن مخطوط مكتبة الأزهر العامرة
حرف الألف • إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين. • إيَّاك والعجزَ، فأولُّه جُنونٌ، وآخره ندمٌ. • إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه. • إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة. • إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان. • إنَّما العقلُ التخوف من الإثم، والنَّظر في العواقب، والأخذِ بالحزم. • إنمَّا الناس عالمٌ ومتعلمٌ ومستمعٌ، وما سواهم هَمَج. • إنَّما العالم مَنْ قَادَه علمُه إلى الورعِ، والزهدِ في عالم الفناء، والرغبةِ في عالم البقاء. • إنَّما يَعرِفُ الفضلَ لأولي الفضلِ أولو الفضل.
حرف الباء • بحسن الموافقة تدوم الصحبة • بالإحسان يستبعد الإنسان. • بالتواضع تُعرف الرفعة. • بالتوفيق تكون السعادة. • بالصدق يكون النجاة. • بالرفق تدرك المقاصد. • بالإخلاص ترفع الأعمال. • بالتواني يكون الفوات. • بقدر اللذات يكون التنغيص.
حرف التاء • تكاد ضمائر القلوب تطلع على سرائر الغيوب. • تجرع غصص التحكم يطفي الغضب. • تكثرك بما يبقى لك ولا تبقى له، من أعظم الجهل. • تتبع العيوب من أعظم الذنوب. • تناس مساوي الناس تستدم ودهم.
حرف الثاء • ثمرة العلم معرفة الله تعالى. • ثمرة الإيمان الفوز بالله تعالى. • ثمرة الوعظ الانتباه. • ثمرة العقل الاستقامة. • ثمرة الحزم السلامة. • ثمرة اللجاج العطب. • ثمرة العجز فقط الطلب. • ثمرة الزهد الراحة. • ثمرة الحياة السقم والهرم. • ثمرة المجاهدة قهر النفس.
حرف الجيم • جميل الفعال يوجب حسن الجزاء. • جود الإنسان يوجب له الإحسان. • وجميلته يعطيها السخاء. • جميع السيئات تمحوها الحسنات.
حرف الحاء • حكمة الحكمة الإعراض عن دار الفناء، والوله بدار البقاء. • حد العقل النظر في العواقب والرضى بما يجري به القضاء. • حرام على كل ذي عقلٍ مغلوب بالشهوات أن ينتفع بالحكمة. • حرام على كل قلب متوله بالدنيا تسكنه التقوى.
حرف الخاء • خير العلوم ما أصلحك. • خير العمل ما صحبه الإخلاص. • خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك. • خير من صاحبته ذو العلم والحلم. • خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم. • خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق. • خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.
حرف الدال • دار عدوك وأخلص له ودك تحظ بالآخرة وتحز المروءة. • دع الانتقام فإنه من سوء أفعال المقتدر، ولقد أخذ بجوامع الفضل من ردع نفسه عن سوء المجازات. • داو الغضب بالصمت. • داو الشهرة بالعقل.
حرف الذال • ذلَّ في نفسك وعز في دينك. • ذل الرجال في المطامع.
حرف الراء • رأس الإيمان الصدق. • رأس الإسلام الأمانة. • رأس النفاق الخيانة.
حرف الزاي • زين المصاحبة الاحتمال. • زهدك في الدنيا ينجيك، ورغبتك فيها توديك. • زخارف الدنيا تفسد العقول الضعيفة. • زينة البواطن أجمل من زينة الظواهر. • زينة الإيمان طهارة السرائر وحسن العوامل في البواطن لا الظواهر. • زيادة الشهوة تزري بالمروءة. • زهد المرء فيما يفنى على قدر رغبته فيما يبقى.
حرف السين • سبب فساد العقل الهوى. • سبب الشقاء حب الدنيا. • سبب الفتنة الحقد. • سبب الفرقة الاختلاف. • سبب السلامة الصمت.
حرف الشين • شر إخوانك المواصل عند الرخاء والمنقطع عند البلاء. • شر الخلائق المتكبرون. • شر الشيم الكذب. • شر النوال ما تقدمه العطل وأعقبه المن. • شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره. • شر إخوانك من أغرك بالعاجلة عن الآجلة. • شر الأصحاب سريع الانقلاب. • شر الأمور التسخط بالمقدور.
حرف الصاد • صلاح السرائر من صحة البصائر، وحسن العمل بالبواطن لا بالظواهر. • صن عرضك تكف أذاك. • صل من وصلك ولا تفصل من فصلك.
حرف الضاد • ضلال الدليل هلاك المستدل. • ضل من اهتدى بغير هدى الله. • ضاع من كان قصده غير الله. • ضادد الجزع بالصبر، وضادد التكبر بالتواضع، وضادد الهوى بالعقل. حرف الطاء • طوبى لمن راقب قلبه وأقلع عن ذنبه. • طوبى لمن غلب نفسه ولم تغلبه. • طوبى لمن ملك هواه ولم يملكه. • طوبى لمن كابد هواه وكذب مناه.
حرف الظاء • ظن المرء ميزان عقله، وفعله أصدق شاهد على أهله. • ظن العاقل خير من يقين الجاهل. • ظالم الحق من نصر الباطل. • ظفر الكريم ينجي، وظفر اللئيم يردي. • ظلم المرء في الدنيا عنوان شقاء الآخرة. • ظلم المعروف من وضعه في غير أهله. • ظلم الحكمة من وضعها في غير أهلها. • ظل الكرام رعاني، وظل اللئام رداني. • ظن أولي النهى والألباب أقرب شيء إلى الصواب.
حرف العين • عليك بالآخرة تأتيك الدنيا جامعة صاغرة. • عليك بالحكمة فإنها الخليلة الفاخرة. • عليك بالسكينة فإنها أحسن وأفضل زينة. • عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة. • على قدر شرف النفس تكون المروءة. • على قدر الدين يكون اليقين. • عند حضور اللذات والشهوات يتورع الاتقياء. • عجبت لمن يظلم نفسه كيف ينصف غيره. • عجبت لمن يجهل نفسه كيف يعرف ربه.
حرف الغين • غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه. • غاية الإنصاف أن ينصف الإنسان من نفسه. • غاية الإيمان الموالات والمعادات لله. • غناء العاقل بقلبه. • غناء الجاهل بماله. • غض الطرف من المروءة. • غيروا العادات تسهل عليهم الطاعات. • غير منتفع بالموعظة قلبٌ معلَّق بالشهوات. • غلبة الهزل تبطل عزيمة الجد.
حرف الفاء • في تصاريف الدنيا اعتبار. • في السكون إلى الغفلة اغترار. • في كل نظرة عبرة. • في حسن المصاحبة ترغب الرفاق. • في خلاف النفس رشدها، وفي طاعتها غيها. • فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه. • فاز من ملك هواه، وملك دواعي نفسه. • فاز من كابد هواه وكذب مناه. • فروا إلى الله تعالى، ولا تفروا منه، فإنه مدرككم ولن تعجزوه. • فوت الحاجة أهون من طلبها من غير أهلها. • فاز من استبصر بنور الهدى وخالف دعاو الهوى.
حرف القاف • قليل من الأدب خير من كثير من النسب. • قول لا أعلم نصف العلم. • قل من صبر إلا ظفر. • قلة الأكل تمنع من إعلال الجسد. • قلة الخلطة تصون الدين، وتريح من مقارنة الأشرار. • قلوب الرجال وحشية، مَن ألفها أقبلت عليه. • قدرتك على نفسك من أعظم القدرة، وأمارتك عليها خير الإمارة. • قاربوا الناس بأخلاقهم تأمنوا غوائلهم. • قدموا بعضاً يكون لكم، ولا تحلفوا كلا يكون عليكم. • قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.
حرف الكاف • كل عارف خائف. • كل قانع غني. • كل عاقل مغبون. • كل طامع أسير. • كل حريص فقير. • كل فان يسير. • كل راض مستريح. • كل برء صحيح. • كل جمع إلى شتات. • كل داء يتداوى منه إلا سوء الخلق. • كل شيء يميل إلا طرائف الحكمة. • كل شيء يستطاع إلا تغير الطباع. • كم من غني يستغنى عنه، وكم من فقير يفتقر إليه. • كم من أكلة منعت أكلات. • كم من طالب خائب، وكم من مرزوق غير طالب. • كم من مغرور بالستر عليه. • كم من مستدرج بالإحسان إليه. • كم من مبتلى بالنعماء ومنع عليه بالبلاء. • كم من غني فقير. • كم من فقير غني. • كفى بالغفلة ضلالاً. • كفى بالشيب نذيراً. • كفى بالتكبر تِلافَاً. • كفى بالاغترار جَهلاً. • كفى بالمرء عثرة أن يبصر من عيوب الناس ما يخفى عليه من عيوب نفسه. • كفى بالمرء جهلاً أن ينكر على الناس ما يأتي بمثله. • كفى توبيخاً على الكذب علمك بأنك كاذب. • كثرة الأماني من فساد العقل. • كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه. • كثرة الأكل من الشره. • كثرة الدنيا قلَّة، وعزها ذلة. • كن بالوحدة أنيساً يفر منك قرناء السوء. • كن من الكريم على حذر إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن الحليم إذا أحرجته. • كل ما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده، والكرم ضد ذلك. • كلما قَوَت الحكمة ضعفت الشهوة.
حرف اللام • للأحمق في كل قول يمين. • للإنسان فضيلتان النطق والعقل، فبالعقل يستفيد، وبالنطق يفيد. • لينهك من معايب الناس ما تعرفه من معايب نفسك. • لن يهلك العبد حتى يؤثر شهوته على دينه. • ليس التملق من خلق الأتقياء. • ليس لمتكبر صديق. • ليس مع الاختلاف إيتلاف. • ليس مع الشهوة عفاف. • لو عقل أهل الدنيا لخربت. • لو كنا نأتي لما يأتوا ما قام للدين عمود ولا اخضر للإيمان عود. • لسان المرائي جميل، وفي قلبه داء دخيل. • لسان الحال أصدق من لسان المقال.
حرف الميم • من جهل قل اعتذاره. • من حذرك كمن بشرك. • ما تواضع إلا رفيع، ولا تكبر إلا وضيع. • ما أحسن العفو مع الاقتدار، وما أقبح العقوبة مع الاعتذار. • من أكرم بحدثه حسن مشهده. • من خبث عنصره ساء منظره. • من احتاج إلى الدنيا صحب الأدنياء. • من احتاج إلى الآخرة صحب الأتقياء. • من اعترف بالجريرة فقد استخفت عليه العقوبة. • من لم تؤدبه الكرامة أدبته العلامة. • من لم ينصت لحديثك فارفع عنه مؤنة الاستماع منك.
حرف النون • نعم الله أكثر من أن يشكر عليها إلا ما أعان الله عليه، وذنوب بني آدم أكثر من أن تغفر إلا ما عفى الله تعالى عنه. • نعم الزين حسن الخلق. • نعم الملبوس العافية. • نعم العبد من خالف هواه، وأقبل على طاعة مولاه.
حرف الهاء • هدى الله نور في القلب يفرق به العاقل بين الحق والباطل. • اهرقوا دموعكم من خشية الله تنجوا من عذاب النار
حرف الواو • ويل لمن نسي آخرته بدنياه. • ويح من خالف مولاه واتبع هواه. • ويل لكل ظالم بغي، وفاجر غوي. • واروا عوراتكم بالإحسان.
حرف لام ألف • لا تأمن مَنْ نَمَّ لك أن ينمَّ عليك. • لا تأمن من المكر ولا تنسوا الفضل.
حرف الياء • يستدل على عقل المرء بحسن مقاله، وعلى طاهر أصله بجميل فعاله. • يسير الرياء شرك. • ويسير الظن شك. • يسير الهوى يفسد العقل. • يسير الحق يدمر كثير الباطل. • يدُ الله أبداً عالية. • يوم العدل على الظالم أشد من يوم الظلم على المظلوم
منقول للفائدة
|
|