نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
شرح جوهرة الكمال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح جوهرة الكمال 829894
ادارة المنتدي شرح جوهرة الكمال 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
شرح جوهرة الكمال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح جوهرة الكمال 829894
ادارة المنتدي شرح جوهرة الكمال 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حول أوراد الشيخة صباح رضي الله عنها
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2020 7:52 pm من طرف الأستاذ

» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

» هاتف-- سريع
شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون

الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

 

 شرح جوهرة الكمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



شرح جوهرة الكمال Empty
مُساهمةموضوع: شرح جوهرة الكمال   شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:14 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال
تعد جوهرة الكمال من الأوراد اللازمة في الطريقة التجانية، وهي من صيغ الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمها الكامل: "جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال".

اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَـلَى عَيْـنِ الـرَّحْـمَـةِ الرَّبَّــانِـيَـةِ


وَاليَاقُـوتَـةِ المُتَـحَقِّـقَـةِ الحَـائِطَةِ بِمَـرْكَزِ الفُـهُومِ والمَعَـانِي،

وَنُـورِ الأَكْـوَانِ المُتَـكَوِّنَـةِ الآدَمِـي صَـاحِبِ الحَـقِّ الـرَّبَّانِي،
البَرْقِ الأَسْطَعِ بِمُزُونِ الأَرْبَاحِ المَالِئَةِ لِكُلِّ مُتَعَرِّضٍ مِنَ البُحُورِ وَالأَوَانِي،
وَنُـورِكَ اللاَّمِعِ الـذِي مَـلَأْتَ بِهِ كَوْنَكَ الحَـائِطِ بِأَمْكِنَةِ المَـكَانَي،
اللَّهُـمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى عَيْنِ الحَقِّ التِي تَتَجَلَّى مِنْهَا عُرُوشُ الحَقَـائِقِ.
عَيْــنِ المَـعَارِفِ الأَقْـوَمِ صِـرَاطِـكَ التَّـــامِّ الأَسْـقَــمِ.
اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَلَى طَلْعَةِ الحَـقِّ بَالحَـقِّ الكَـنْزِ الأَعْـظَمِ.
إِفَـاضَتِـكَ مِنْـكَ إِلَيْــكَ إِحَـاطَـةِ النُّـورِ المُطَــلْسَــمِ.

صَلَّـى اللهُ عَلَيْـهِ وَعَـلَى آلِـهِ، صَـلاَةً تُعَرِّفُنَـا بِـهَا إِيَّـــاهُ.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح جوهرة الكمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح جوهرة الكمال   شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:16 pm

[size=16]شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال 1
للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه:

1- عين الرحمة الربانية: إذا قدرت عين ماء، يصب فيها الفيض القدسي، ومنه يستقى من قسم الله له الرى، فقد عرفت معنى: »إنما أنا قاسم والله معط» {وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} (الأنبياء:107).
2-
والياقوتة المتحققة
: كما أن المعادن تتفاوت، فالياقوتة حجر كريم، فلا يكون كغير الكريم. فالبشرية تتفاوت. فهو صلى الله عليه وسلم عبد ومخلوق، ولكن شرفه وكرمه بالنعمة العظمى.
وعلمنا بالموت: علم يقين، ورؤيتنا لمن يموت: عين اليقين. والموت: حق اليقين. لأننا نتحقق به.
وقد وصل صلى الله عليه وسلم إلى الغاية في كل علم وفضل، فاطلع على علم الأولين والآخرين بتعليم الله له، فعلمه وراء كل وراء، حيث أحاط بأصل الفهم والعلم، وهو النور الحق، الذي يكشف الله به الظلمات الساترة للقلوب، يكشفها بما جاء به من نور، وبمحبته، فإنها دواء الأفئدة، مع أنه مخلوق، شرف الله بروحه الأرواح، وببشريته البشر.
3-
البرق الأسطع بمزون الأرباح
: أي السحب المحملة بالأرباح، - جمع ربح بالباء الموحدة - التي تملأ المراتب، كل مرتبة على قدر سعتها.
4-
ونورك اللامع الذي ملأت به كونك الحائط بأمكنة المكاني
: لأنه اجتاز مراتب المخلوقات، فكان وراءها، وكان العبد الخاص، في الحضرة الفردانية من القرب الأدنى ولم يتحقق بها غيره.
5-
عين الحق
: العين كعين الماء، العين التي لا يصب الله فيها إلا حقا صرفا. وتتفرع منها الحقائق، فكل يغترف منها، ما أراد له الله. والمؤمن ينزه الحق سبحانه، عن كل ما لا يليق به.
6-
عين المعارف الأقوم
: الأشد استقامة.
7-
صراطك التام الأسقم
: أي الأعدل المبرأ من العوج.
وفي غريب اللغة، سقم يسقم كعدل يعدل، وزنا ومعنى تقول العرب: سقمت، إذا عدلت. ولا تزال مستعملة عند عرب المغرب.
وليست من سقم وسقم، بمعنى مرض. وأخطأ البعض فظن هذا. على أن المرض، لا يعتبر نقصا في حق الأنبياء، عليهم الصلاة والسلام. قال تعالى في سيدنا يونس عليه السلام: {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ}
(الصافات :145). وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: » إني أوعك كما يوعك رجلان منكم» (رواه البخاري)
. وشدة مرضه كمال. اللهم صل وسلم على من أحواله كلها كمال، حتى شدة مرضه، لأن فيها عزاء المنكوبين من أمته صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك فليس هذا المعنى هو المقصود: إنما المراد بالأسقم: الأعدل.
وثم معنى آخر. فقد جاء في الصراط، أنه مع كونه أرق من الشعرة، وأحد من السيف، فهو متسع للمتقين، وخير الخلق صلى الله عليه وسلم، هو الكمال والتمام. أعلى مرتبة في جميع وجوه الكمالات. وهو الأسقم، الأدق، أرق من الشعرة، لأنه الحد الأوسط، وذلك من باب التضمين، وعلى قدر مرتبة العبد، ودنوه من الكمال الأعلى، تدق علومه ومعاملاته. وحسنات الأبرار، سيئات المقربين.
8-
طلعة الحق
: الذي حلاه ربه، بصفات الكمال، على ما يليق بالخلق، وكان الله مولاه.
9-
الكنز الأعظم
: معدن الأسرار الخاصة.
10-
إفاضتك منك إليك
: خلقته خالصا من شوائب النقص. ولا تكون نهضته إلا لك، مقصدا واستنادا ولجوءا وأوبة.
11-
المطلسم
: أصلها في اللغة، وما ورد في: طرسم، في لسان العرب. طرسم الطريق أخفاه. وطرسم الرجل أطرق. وطرسم مثله.
فالمطلسم، معناه المخفى، أي الذي بلغ شأوا ساميا، عز الوصول إليه، فلذلك خفي على غيره من الخلق، حيث لم يبلغوا كماله صلى الله عليه وسلم.
12-
إحاطة النور المطلسم: الذي لا يدرك منزلته غير ربه، وأطلعه على علوم الأولين والآخرين {اتَّقُواْ اَللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} (البقرة:182)
وهو أتقى الخلق، صلى الله عليه وسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »أتاني الليلة آت من ربي..» وفيه »فعلمت ما في السماوات وما في الأرض. أو قال: ما بين المشرق والمغرب. قال: يا محمد، أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى
2؟ قلت: نعم، في الدرجات، والكفارات، ونقل الأقدام الجماعات، وإسباغ الوضوء في السبرات3. وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن حافظ عليهن، عاش بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه»4.

[size=16]المرجع: أحزاب وأوراد


[/size][/size]
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح جوهرة الكمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح جوهرة الكمال   شرح جوهرة الكمال Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:20 pm

[size=16]شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال
للعلامة سيدي الحاج مَحمد بن عبد الواحد النظيفي:

اعلم أن بعض الإخوان رحمه الله ورضي عنه سئل هل هي من تأليف سيدنا أبي الفيض رضي الله عنه وعنا به آمين أم لا فأجابه بأنها من إملائه صلى الله عليه وسلم على سيدنا الشيخ رضي الله عنه وعنا به آمين كما سأل منه بعض الإخوان ذكر بعض ما لها من معان فقال مستعينا بالرحمن:
(
اللهم
) أي يا الله،
(
صل
) قد مر أن صلاة الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم توقيفية وأنها وصف قائم بذاته تعالى على الحد الذي يليق بعظمته وجلاله وهو أمر فوق ما يدرك ويعقل فلا تفسر بشيء راجع ما مر،
(
وسلم
) السلام الأمان من الله تعالى لحبيبه صلى الله عليه وسلم دنيا وأخرى،
(
على
) سيدنا ومولانا محمد،
(
عين
) أي حقيقة وذات،
(
الرحمة
) المفاضة على جميع الوجود فردا فردا،
(
الربانية
) نسبة إلى الرب سبحانه وتعالى وإنما أضيفت إلى الحضرة الربانية لأن هذه الرحمة المفاضة على سائر الوجود ذرة ذرة قطعة من النور الإلهي اقتطعها الحق سبحانه من نوره الأزلي،
(
والياقوتة) من التشبيه البليغ وإنما شبه بالياقوتة لكونها غاية ما يدرك الناس في الصفاء والشرف والعلو وإن كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم أشرف وأصفى وأعلى وأغلى من الياقوت تقريبا للأفهام ورحم الله من قال:

مـــحـمــد بـــشـر لا كـــالـــبــشــر

بل هـو كـالـيـاقـوت بـيـن الـحجـر

(المتحققة) بجميع الصفات والأسماء الإلهية التي يتوقف عليها وجود الكون وبقي وراءها من الأسماء والصفات ما لا توقف لوجود الكون عليه،
(
الحائطة
) من حاط الشيء صانه وحفظه،
(
بمركز) بفتح كاف
5 وسط الشيء وموضعه وأصله،
(
الفهوم
) التي قسمها الله تعالى لخلقه في جميع الكتب الإلهية،
(
و
) مركز،
(
المعاني
) أي معاني الأحكام الإلهية ومعاني الأسماء والصفات والمعارف والأسرار الربانية فهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم أصل ذلك كله ومركزه ومحيط بجميع ما شذ عليه منه شيء،
(
ونور
) بالجر عطفا على عين أي اللهم صل وسلم على نور جميع،
(
الأكوان
) المخلوقات،
(
المتكونة
) بعيبر الواو نعت للأكوان أي التي تتكون شيئا بعد شيء على وفق المشيئة الأزلية ويقابلها ما بقي في طي العدم سبق في علم الله أنها تبقى في العدم فهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم نور الأكوان البارزة للوجود وغير البارزة فنوره صلى الله عليه وعلى آله وسلم محيط بالجميع فردا فردا،
(
الآدمي
) بهمزة ممدودة نسبة لآدم عليه السلام وبحذفها بعد نقل فتحتها للام تخفيفا نعت النور،
(
صاحب
) نعت له أيضا،
(
الحق
) هو ما قرره الحق سبحانه وتعالى في شرعه الذي حكم به على خلقه أمرا ونهيا وكيفية وابتداء وغاية فهو صاحبه صلى الله عليه وسلم المقرر له والناهي عنه والمنفذ له ،
(
الرباني
) نعت للحق أي الحق المنسوب للرب سبحانه وتعالى،
(
البرق
) نعت للنور المراد به الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم،
(
الأسطع
) نعت للبرق أي الأرفع والأظهر على جميع الوجود ذرة ذرة،
(
بمزون
) بضم الميم جمع مزن كجند وجنود،
(
الأرباح
) بموحدة جمع ربح وهي الرحمات الإلهية والحاصل أن البرق استعير للحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم والمزن لانصباب الرحمات الإلهية على جميع الوجود لأن البرق ملازم لمزن الأمطار كما أن الحقيقة المحمدية ملازمة للرحمة الإلهية،
(
المالئة
) بهمزة بعد اللام من ملأ الإناء يملؤه نعت لمزون،
(
لكل متعرض
) والتعرض تارة يكون بالتوجه إلى الله تعالى والتهيء والاستعداد وتارة بالاقتطاع الإلهي،
(
من البحور
) هي قلوب أكابر العارفين كالأنبياء،
(
والأواني) هي قلوب الأوليا،

وكـلــهـم مــن رســـول الله مـلـتـمـــس

غـرفا مـن البـحـر أو رشــفا مـن الـديم
وواقـــفـون لــديـــه عـــنـد حـــــدهـــم

مـن نقـطــة العـلم أو مـن شـكلـة الحكم

(ونورك) بالجر عطفا على عين أيضا أي اللهم صل وسلم على نورك،
(
اللامع
) من لمع أضاء نعت للنور،
(
الذي
) نعت له أيضا،
(
ملأت به
) ضميره يعود إلى الذي،
(
كونك
) بالنصب مفعول ملأت،
(
الحائط
) بالنصب نعت للكون يعني أن الكون الحائط هو الأمر الإلهي الذي أقام الله فيه ظواهر الوجود فذلك الأمر مملوء به صلى الله عليه وسلم،
(
بأمكنة
) جمع مكان متعلق بالحائط،
(
المكاني
) بتخفيف ياء النسب للسجع نسبة إلى المكان والمراد هذا الذات التي منه تحل وتستقر في مكانها والمعنى ونورك اللامع الذي ملأت به مكوناتك الحائط بأمكنة كل مكان فإن الكون كله مملوء به صلى الله عليه وسلم بل الكون كله شعرة من شعراته صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
(
اللهم صل وسلم على عين
) أي حقيقة،
(
الحق
) اعلم أن عين الحق له إطلاقان الأول إطلاق الحق من حيث الذات العلية المقدسة وهذا لا يطلق إلا على الله تعالى والثاني إطلاق الحق من حيث صفة الذات العلية المقدسة وهو العدل القائم بصورة العلم الأزلي والحكم الإلهي النافذ في كل شيء وهذا العدل هو الساري في آثار جميع الأسماء والصفات الإلهية وهو كله مجموع في الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلذا أطلق عليها عين الحق من هذا الاعتبار فكلها حق لا تنحرف عن ميزان العدل الإلهي الذي هو صفة من صفاته تعالى،
(
التي
) أنث نظرا إلى معنى عين الذي هو الذات،
(
تتجلى
) تظهر لأن التجلي هو الظهور،
(
منها
) الضمير يعود إلى عين،
(
عروش
) جمع عرش فاعل تتجلى،
(
الحقائق
) جمع حقيقة من إضافة المشبه به للمشبه مبالغة في التشبيه والمعنى اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها الحقائق التي هي كالعروش لأنها لما كانت كل حقيقة منطوية على ما لا غاية له من العلوم والمعارف والأسرار والمواهب والفيوض شبهت بالعروش لأن العرش محيط بما في جوفه من جميع المخلوقات،
(
عين
) بالجر نعت ثان لعين الحق أي حقيقة ومنبع ومركز،
(
المعارف) الإلهية المفاضة على سائر البرية يعني أنه لما كانت المعارف الإلهية المفاضة على الخاصة العليا من النبيين والمرسلين والأقطاب والصديقين والأولياء كلها فائضة من الحقيقة المحمدية وليس شيء منها خارجا عن الحقيقة المحمدية فهو صلى الله عليه وسلم خزانة الكل وينبوعه فلذا أطلق عليه صلى الله عليه وسلم عين المعارف،

(الأقوم) بالجر نعت ثالث له معنيان الأول الاستقامة وهو المعتدل في التقويم بلا اعوجاج وهو معنى الاسم الثاني اسم تفضيل أي أنه صلى الله عليه وسلم أكمل كل من قام بأمر الله تعالى وتوفيته بالقيام بحقوق الله سبحانه وتعالى،
(
صراطك
) بالجر نعت رابع لعين الحق،
(
التام
) بالجر نعت لصراطك من التمام بمعنى الكمال استعير له صلى الله عليه وسلم اسم الصراط لكونه صراطا بين يدي الحق لا عبور لأحد إلى حضرة الحق إلا عليه صلى الله عليه وسلم فمن خرج عنه انقطع عن حضرة الحق وانفصل،
(
الأسقم
) بالجر نعت لِعَيْنِ أو للتام أي الكامل في الاستقامة بلا اعوجاج وهو اسم تفضيل مبني من استقام السداسي بعد حذف الألف والتاء الزائدتين والألف المنقلبة من الواو التي هي عين الكلمة وأبقيت السين مع زيادتها لتدل على أنه من استقام،
(
اللهم صلي وسلم على
) سيدنا ومولانا محمد،
(
طلعة
) أي مطلع ومظهر،
(
الحق
) وهو الله تعالى بذاته سبحانه وتعالى وتجليه،
(
بالحق
) أي بذاته لا بشيء دونها أو على مطلع ومظهر الحق الذي هو صفاتك وأسماؤك وجميع ما تفرع عنها من الأحكام الإلهية والمقادير الربانية واللوازم والمقتضيات الملازمة لتلك الصفات والأسماء فهو صلى الله عليه وسلم الجامع لحقائقها وأحكامها ومقتضياتها ولوازمها التي كان طلوعها في الحقيقة المحمدية بالحق عن مادة أسرار الصفات والأسماء الإلهية،
(
الكنز
) بالجر نعت لطلعة الحق،
(
الأعظم
) نعت للكنز يعني أنه صلى الله عليه وسلم جامع لجميع الأسرار والعلوم والمعارف والفتوحات والفيوض والتجليات الذاتية والصفاتية والأسمائية والفعلية والصورية فلما كملت فيه صلى الله عليه وسلم هذه الجمعية كان هو الكنز الأعظم إذ بسبب ذلك تستفاد منه جميع المطالب والمنح والفيوض الدينية والدنيوية والأخروية من العلوم والمعارف والأسرار والأنوار والأعمال والأحوال والمشاهدات والتوحيد واليقين والإيمان وآداب الحضرة الإلهية إذ هو المفيض لجميعها على جميع الوجود جملة وتفصيلا فردا فردا من غير شذوذ ذرة عن ذلك،
(
إفاضتك
)بالجر نعت ثان لطلعة الحق أي التي هي مورد الألطاف الذي سألته،
(منك
) عندما تجليت بنفسك وأوصافك وسألت ذاتك بذاتك ذلك فتلقيت ذلك السؤال منك بالقبول والإسعاف وكان قوامه راجعا،
(
إليك
) فأوجدت ذلك المورد الذي هو الحقيقة المحمدية من حضرة علمك فكانت عيونا وأنهارا ثم سلخت العالم كله منها واقتطعته كله تفصيلا على تلك الصورة الآدمية الإنسانية فهو صلى الله عليه وسلم أول كل موجود وأصله وببركته وجد وبه استمد. الله أعلم حيث يجعل رسالاته،
(
إحاطة
) بالجر نعت ثالث مصدر وصف به مبالغة،
(
النور
) أي المحيط بالنور،
(
المطلسم
) بالجر نعت للنور أي المكتوم يعني أن النور المطلسم هو سر الألوهية المكتوم وكان هذا السر قسمه الحق سبحانه قسمين قسم استبد به بعلمه لا يطلع عليه غيره وقسم اختار أن يطلع عليه غيره من خلقه من ذوي الاختصاص وكان لكل واحد منهم ما قدر له في الأزل وكان صلى الله عليه وسلم هو المحيط بذلك كله علما وذوقا،
(
صلى الله) تعالى (عليه وعلى آله
) لحديث إياكم والصلاة البتراء قيل وما الصلاة البتراء قال أن تصلوا علي دون آلي،
(
صلاة
) معمول لصلى الماضي ولصل في المواضع الثلاثة وحذف في الأول لدلالة الآخر عليها،
(
تعرفنا
) صفة لصلاة،
(
بها
) أي بالصلاة،
(
إياه) أي نبيك محمدا صلى الله عليه وسلم المعرفة الأبدية بمحض العناية الصمدية آمين.


المرجع: الدرة الخريدة شرح الياقوتة الفريدة
ج: 2 ص: 57


الهوامش:
------------------------------------------------
[1] - لقد وقع إنكار من بعض الفقهاء لـ" جوهرة الكمال" وخاصة للفظ "الأسقم"، فألف في الرد عليهم غير واحد من جهابذة علماء الطريقة، نذكر منهم العلامة: سيدي عبيدة الشنقيطي في كتابه "ميدان الفضل والأفضال في شم رائحة جوهرة الكمال"، العلامة سيدي محمد بن محمد بن عبد السلام كنون في كتابه: "حل الأقفال لقراءة جوهرة الكمال"، والعلامة سيدي محمد بن الأمين الشنقيطي في كتابه: "الرد المحكم في صحة الأسقم" و"درء النبهاني عن حرم الشيخ سيدي أحمد التجاني" ، والعلامة سيدي محمود بن المطمطية القسنطيني، ألف في هذا الموضوع ثلاثة كتب مفيدة وهي: "قنبلة الشاب في نحر من حرف جوهرة سيد الأقطاب" و"أنياب القسورة لعيبر عظام من حرف الجوهرة" و"إرشاد الشيخ النبهاني منكر كلمة الأسقم على شيخنا التجاني".
[2] - الملأ الأعلى: هم الملائكة المقربون
[3] - السبرات: بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة هي شدة البرد جمعها سبرات. عيبجدة وسجدات
[4] - رواه أحمد بسند صحيح ج 1 ص 368
[5] - كمقعد وبعيبرها كمسجد


تم النقل للفائدة بواسطة

المحبة للمصطفى صل الله عليه وسلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جوهرة الكمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: صــــــــــوفـــــيـــــــــــــــــــات :: تعرف على طريق الصوفية-
انتقل الى: