نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تزكية النفس أهميتها ووسائلها  829894
ادارة المنتدي تزكية النفس أهميتها ووسائلها  103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تزكية النفس أهميتها ووسائلها  829894
ادارة المنتدي تزكية النفس أهميتها ووسائلها  103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حول أوراد الشيخة صباح رضي الله عنها
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2020 7:52 pm من طرف الأستاذ

» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

» هاتف-- سريع
تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون

الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

 

 تزكية النفس أهميتها ووسائلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Empty
مُساهمةموضوع: تزكية النفس أهميتها ووسائلها    تزكية النفس أهميتها ووسائلها  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 5:26 am




إنَّ أهم ما ينبغي للناس أن يتعاهدوه: تزكية نفوسهم، ولا سيما في هذه الأزمان المتأخرة التي استحكمت فيها الشهوات، وارتطمت فيها أمواج الفتن والشبهات، والتي لم يسلم منها إلا من عصمه الله - جل وعلا -.

والحديث عن تزكية النفوس -كما لا يخفى- طويل الذيـول؛ ولذلك فسأقتصر في كلامي عليه على ثلاث نقاط:

معنى تزكية النفس لغة وشرعًا، ثم أهمية التزكية، وأخيراً وسائل تزكية النفس.

معنى التزكية

التزكية لغة: الطهارة والنماء والزيادة.

والمراد بها في الشرع: تطهير النفوس وإصلعيبا بالعلم النافع، والعمل الصالح، وفعل المأمورات، وترك المنهيات.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في معرض حديثه عن أمراض القلوب وشفائها: "والزكاة في اللغة: النماء والزيادة في الصلاح، يقال: زكا الشيء إذا نما في الصلاح، فالقلب يحتاج أن يتربى فينمو ويزيد حتى يكمل ويصلح، كما يحتاج البدن أن يربَّى بالأغذية المصلحة له، ولا بدّ مع ذلك من منع ما يضرّه، فلا ينمو البدن إلَّا بإعطائه ما ينفعه ومنع ما يضره، كذلك القلب لا يزكو فينمو ويتم صلعيب إلا بحصول ما ينفعه، ودفع ما يضره، وكذلك الزرع لا يزكو إلا بهذا". اهـ [1].

وقد ثبت في تفسير التزكية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما رواه الطبراني في المعجم الصغير وغيره عن عبد الله بن معاوية الغاضِري - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ثلاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فقد ذاق طعم الإيمان: من عَبَدَ الله - عز وجل - وحده لا إله إلَّا هو، وأعطى زكاة ماله طيِّبَةً بها نفسُهُ في كلِّ عام، وزكَّى نفسه))، فقال رجل: وما تزكية النفس؟ فقال: ((أن يَعْلَمَ أنَّ الله - عز وجل - معهُ حيثُ كان)) [2].

تزكية النفوس وأهميتها
لقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة ببيان أهمية تزكية النفوس، وما لها من مكانة عالية ومنزلة رفيعة، ولعل من أبرز تلك النصوص وأظهرها قوله - تعالى -في سورة الشمس: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) [الشمس: 1].. (وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا) [الشمس: 2].. (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا) [الشمس: 3].. (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا) [الشمس: 4].. (وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا) [الشمس: 5].. (وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا) [الشمس: 6].. (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا) [الشمس: 7].. (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) [الشمس: 8].. (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا) [الشمس: 9].. (وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) [الشمس: 10].

فتأمل معي أيها القارئ الكريم في هذه الآيات البينات؛ تجد أن الله - عز وجل - قد أقسم فيها أحد عشر قسماً على أن صلاح العبد وفلعيب منوط بتزكية نفسه.

ويؤكد هذا المعنى قوله - تعالى -في موضع آخر من الكتاب: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى) [الأعلى: 14].. (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) [الأعلى: 15].

كما أخبر الله - جل وعلا - بفوز من حقق هذه التزكية بالدرجات العلى، فقال - سبحانه -: (وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ الدَّرَجَاتُ الْعُلا) [طه: 75].. (جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى) [طه: 76].

وقد جاء في القرآن الكريم ما يدل على أنَّ مهمة الرسل كانت دعوة الناس إلى تزكية نفوسهم، قال - تعالى -لموسى في خطابه لفرعون: (فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى) [النازعات: 18].

وقال - سبحانه - عن نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) [الجمعة: 2].

وسائل تزكية النفس
قبل الخوض في تفاصيل وسائل التزكية، لا بدَّ من العلم أن تزكية النفوس لا سبيل إليها إلا عن طريق الشرع المطهر، باتباع ما جاءت به الرسل عن رب العالمين - جل وعلا -.

وقد أشارت آية الجمعة السابقة إلى هذا المعنى في قوله - تعالى -: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ) [الجمعة: 2].

قال ابن القيم: "فإن تزكية النفوس مُسَلَّم إلى الرسل، وإنما بعثهم الله لهذه التزكية وولاَّهم إياها، وجعلها على أيديهم دعوة وتعليماً وبياناً وإرشاداً..، فهم المبعوثون لعلاج نفوس الأمم، وتزكية النفوس أصعب من علاج الأبدان وأشد، فمن زكى نفسه بالرياضة، والمجاهدة، والخلوة، التي لم يجئ بها الرسل؛ فهو كالمريض الذي يعالج نفسه برأيه، وأين يقع رأيه من معرفة الطبيب؟

فالرسل أطباء القلوب، فلا سبيل إلى تزكيتها وصلعيبا إلا من طريقهم، وعلى أيديهم، وبمحض الانقياد والتسليم لهم، والله المستعان". اهـ. [3].

وتزكية النفوس تتحقق بأمور كثيرة، ومن أهمها ما يلي:
1- التوحيد: وقد سماه الله - تعالى -زكاة في قوله: (وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ) [فصلت: 6].. (الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ) [فصلت: 7]، وهذا التفسير مأثور عن البحر ابن عباس - رضي الله عنه - حيث قال في قوله - تعالى -: (لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ): لا يشهدون أن لا إله إلا الله [4].

قال ابن القيم - رحمه الله -: "قال أكثر المفسرين من السلف ومن بعدهم: هي التوحيد: شهادة أن لا إله إلا الله، والإيمان الذي به يزكو القلب، فإنه يتضمن نفي إلهية ما سوى الحق من القلب، وذلك طهارته وإثبات إلهيته - سبحانه -، وهو أصل كل زكاة ونماء".. إلى أن قال: "فأصل ما تزكو به القلوب والأرواح هو التوحيد". اهـ [5].

كما سمى الله - تعالى -الشرك رجساً ووسمه بالنجاسة، قال - تعالى -: (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) [الحج: 30]، وقال: (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) [التوبة: 28]، فدلَّ مفهوم الآيتين على أن الطهارة والتزكية في التوحيد الخالص لله - جل وعلا -.

ولذلك قال موسى لفرعون وهو يدعوه إلى التوحيد: (هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى) [النازعات: 18].. (وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى) [النازعات: 19].

2- الصلاة: وهي من أعظم ما تزكو به النفوس؛ ولذلك قرن الله - تعالى -بينها وبين التزكية في قوله: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى) [الأعلى: 14].. (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) [الأعلى: 15].

وقد شبه النبي - صلى الله عليه وسلم - تطهير الصلاة للنفوس بتطهير الماء للأبدان، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا: ((أرأيتم لو أنَّ نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه كلَّ يوم خمس مرَّاتٍ، هل يبقى من دَرَنِهِ [6] شيء؟)) قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: ((فَذَلِكَ مَثل الصَّلَوَات الخمس يمحو الله بهنَّ الخطايا)) [7].

وعن جابر بن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخمس كَمَثَلِ نَهرٍ جَارٍ غَمْرٍ [8] عَلَى بَابِ أَحَدِكُمْ، يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْس مَرَّات)) [9].

3- الصدقة: قال - تعالى -: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) [التوبة: 103].

قال الشيخ السعدي: (وفيها أن العبد لا يمكنه أن يتطهر ويتزكى حتى يخرج زكاة ماله، وأنه لا يكفرها شيء سوى أدائها؛ لأن الزكاة والتطهير متوقف على إخراجها).. اهـ [10].

4- ترك المعاصي والمحرمات: قال - تعالى -: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا) [الشمس: 9]، أي: زكى نفسه بفعل الطاعات، ثم قال: (وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) [الشمس: 10]، أي: خسر من دساها بالفجور والمعاصي.

قال شيخ الإسلام: "فكذلك النفس والأعمال لا تزكو حتى يزال عنها ما يناقضها، ولا يكون الرجل متزكياً إلا مع ترك الشر، فإنه يدنس النفس ويدسيها" [11].

وقال تلميذه ابن القيم: "والمقصود أن زكاة القلب موقوفة على طهارته، كما أن زكاة البدن موقوفة على استفراغه من أخلاطه الرديئة الفاسدة، قال - تعالى -: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [النور: 21]، ذكر ذلك - سبحانه - عقيب تحريم الزنا والقذف ونكاح الزانية، فدل على أن التزكي هو باجتناب ذلك".. اهـ [12].

5- محاسبة النفس: قال ابن القيم: "فإن زكاة النفس وطهارتها موقوف على محاسبتها، فلا تزكو ولا تطهر ولا تصلح ألبتة إلا بمحاسبتها.. " إلى أن قال: "فبمحاسبتها يَطَّلِعُ على عيوبها ونقائصها؛ فيمكنه السعي في إصلعيبا".. اهـ [13].

6- الدعاء: على العبد أن يلجأ إلى الله - تعالى -بالدعاء والتضرع؛ ليصلح له نفسه ويزكيها؛ ولذلك كان من دعاء نبينا - صلى الله عليه وسلم -: ((اللَّهمَّ آتِ نفسي تقوَاهَا، وزَكِّهَا أنت خير من زكَّاها، أنت ولِيُّها ومولاها)) [14].

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

________________________


[1] المجموع (10/96).

[2] الصحيحة (1046).

[3] مدارج السالكين (2/356).

[4] انظر: المجموع لشيخ الإسلام (10/633).

[5] إغاثة اللهفان (1/49).

[6] أي: وسخه.

[7] رواه البخاري (528)، ومسلم (283) واللفظ له.

[8] الغَمر: هو الكثير.

[9] رواه مسلم (284).

[10] تفسير السعدي (3/293).

[11] المجموع (10/629).

[12] إغاثة اللهفان (1/49).

[13] مدارج السالكين (2/576).

[14] رواه مسلم (2722) من حديث زيد بن أرقم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزكية النفس أهميتها ووسائلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدعية رقيقة تعين على تزكية النفس
» مراتب النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: صــــــــــوفـــــيـــــــــــــــــــات :: تزكية ورقائق-
انتقل الى: