نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
حقيقة معنى الوصول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة معنى الوصول 829894
ادارة المنتدي حقيقة معنى الوصول 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
حقيقة معنى الوصول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة معنى الوصول 829894
ادارة المنتدي حقيقة معنى الوصول 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حول أوراد الشيخة صباح رضي الله عنها
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2020 7:52 pm من طرف الأستاذ

» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

» هاتف-- سريع
حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون

الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

 

 حقيقة معنى الوصول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



حقيقة معنى الوصول Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة معنى الوصول   حقيقة معنى الوصول Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 5:51 am




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلى وسلم وبارك على الحبيب الاعظم والشفيع الاكرم

سيدنا محمد الرسول النبى الامى وعلى آله الطيبين الطاهرين

وصحبه الغر الميامين وسلم تسليما كثيرا



حقيقة معنى الوصول





قال القطب الفرد الغوث الجامع سيدي و مولاي الشريف إبراهيم صالح الحسيني رضي الله عنه وأرضاه



يقول الله تعالى: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" العنكبوت الآية:69.



إن الوصول اصطلاح صوفي معناه: انكشاف سر المعرفة للعبد, بحيث تزول الحواجز المانعة من المشاهدة، وليس الوصول إلى الحق تعالى يعني الوصول إلى الذات وجوداً، ولكنه كما قلنا وصول شهودي يعرفه من ذاقه (اللهم أطعمنا إياه).



ومعناه الوصول إلى مطالعة آثار الأسماء والصفات في الكون بأسره مع نفوذ البصيرة إلى الحق تعالى (في كل شيء وبكل شيء) بمعنى أنه يراه متصرفاً في كل شيء وبه قام كل شيء، وعلامة صحة وصول الواصل عدم نبذه الأعمال والموازين الشرعية التي هي الكتاب والسُّنة والحال المحمدي الذي يرثه أهل الله تعالى.


ومن هنا يظهر لك بعض ما يقوله بعض الناكبين عن طريق الاستقامة، من أنهم وصلوا مقاماً تسقط عنهم فيه التكاليف، ويسمون المجدين في الأعمال من إخوانهم محجوبين وليس الحجاب إلا ما هم فيه, فإنه حجاب غليظ يحول بين من أبتلى به وبين رضى مولاه ويحجبه عن رؤيته يوم القيامة.





السـير إلى الله تعالى بالتخلية والتحليـة


و في كلام يُكتب بماء الذهب من درر القطب الفرد الغوث الجامع مولانا الشريف إبراهيم صالح الحسيني رضي الله عنه و عنا به يقول:



إن سير المسلم الراغب في الوصول إلى الله تعالي يعتمد على الالتزام الصارم بتعاليم الإسلام حسبما يوجهه الشيخ المرشد الذي هو القائد الروحي ويرعاه بعنايته في تنقله في مقامات العبودية، وأول ما يبدأ به الشيخ مع الراغب في الوصول إلى الله تعالى تصحيح الإيمان، ثم تصحيح العمل، ثم معرفة حقيقة مقامات اليقين التي هي الإسلام والإيمان والإحسان بجميع ما يتفرع منها من أمهات المنازل التسعة وهي:

أولاً- التوبة: وهي من مقام الإسلام، قال تعالى :"وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" النور31

ثانيًا- حقيقة التوبة: هي التوبة من التوبة بالتجرد من رؤيتها – "وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".

ثالثاً- الاستقامة: وحقيقة الاستقامة إحكام مقام التأسي والإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال والأحوال "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ * وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"هود الآيات 112- 115.

رابعاً- التقوى: من مقام الإيمان التقوى قال تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ" آل عمران :102- وهي أن تجعل بينك وبين ما يقطع عن الله تعالى وقاية من الأعمال الصالحة وحقيقتها عدم خطور السِّوى علي القلب استغراقاً في الله عزّ ذكره ثمّ الغيبة بالكلية في حضرته عزّ وجلّ، عن الانشغال بغيره قال تعالى"ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ" لقمان 30

خامساً- الصدق: وهو نسبة الفعل إلى فاعله الحقيقي وحقيقته إفراد الوجهة إلي الله تعالي قال تعالى" وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ" لقمان 22 وقال:"كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" القصص 88 .

سادسًا -الإخلاص: وهو إخلاص العمل لله وحده وحقيقته أن ترد الأمانة إلي أهلها بأن ترى كل الأعمال من الله وإلى الله – ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ – "بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا"هود 41 – لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ له الملك وله الحمد "أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ" الشورى 53.

سابعاً- شهود القيومية الربانية: "اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ" البقرة 255، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن – وبشهود قيومية الحق تعالى على جميع الأشياء تحصل للعبد الطمأنينة وحقيقتها: أن لا يتمني زوال ما كان أو وجود ما لم يكن "إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" النحل 74– " لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ" الأنبياء 23 "أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ" الرعد 33.

ثامناً- شهود المعية الإلهية: شهوداً يبدأ بالمراقبة وينتهي بالمشاهدة وحقيقة المراقبة تعلق القلب بالله دائماً ، قال تعالى "وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" الحديد آية4، وقال تعالى:" مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا"المجادلة 7.

وقال أيضاً :" إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ" الفجر14 وقال عزّ وجلّ:"وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ" يونس 61، وقال عزّ من قائل:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ" ق 16.

وقال أيضاً:"وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ" الواقعة 85. وقال:" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"البقرة 186.

وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَرْبِعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَإِنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلا غَائِبًا، إِنَّمَا تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ، إِنَّ الَّذِي تَدْعُونَ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ عُنُقِ رَاحِلَتِهِ)، وقال تعالى :"وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ"الأنفال الآية 24.

وأما حقيقة المشاهدة فهي مشاهدة وجود الحق وحده بفناء جميع الأغيار بسطوع ما للحقيقة من أنوار .

وعنه عليه الصلاة والسلامالإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ).

تاسعاً- منـزل المعرفة بالله: قال الله تعالى:"هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" الحديد3 وقال عزّ وجلّ:"لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" الشورى 11.


وهذه المقامات كلها تبدأ أحوالاً ثمّ تصير مقامات بعد الرسوخ فيها – ويجب البدء بالتعليم في سلوكها- كما في قول الله تعالى:"فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ" محمد الآية 19.

من كتاب الكافي
......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة معنى الوصول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصول الى الشيخ الكامل
» معنى كلمة الوداع!؟
» معنى كلمة الوداع!؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: صــــــــــوفـــــيـــــــــــــــــــات :: تعرف على طريق الصوفية-
انتقل الى: