نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 829894
ادارة المنتدي الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 829894
ادارة المنتدي الائمـــــــــة الأربعـــــــــة 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حول أوراد الشيخة صباح رضي الله عنها
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2020 7:52 pm من طرف الأستاذ

» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

» هاتف-- سريع
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون

الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

 

 الائمـــــــــة الأربعـــــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد محمود
مشرف
مشرف
خالد محمود


عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 77

الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: الائمـــــــــة الأربعـــــــــة   الائمـــــــــة الأربعـــــــــة Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 9:39 am

ثم كان الأمر على ما قدمنا من فضل الله العظيم على عباده المؤمنين بان جمعت جميع روايات الصحابة والتابعين من المتقدمة اسماؤهم حتى انتهيت الى أربعة من خيرة هذه الأمة المكرمة المشهورين بالأربعة الأئمة المجتهدين، الذين هم من خيرة عصور هذه الأمة المبينة فى قول الصادق الصدوق صلى الله تعالى عليه وسلم ( خير القرون ) الحديث.
وقد اجمع علماء الأمة الأسلامية انهم من مصداق قوله تعالى ] وأولى الأمر [ الذين ينتهى اليهم الاستنباط من الكتاب والسنة والأجماع، والذين هم المرجع الأول والحجة الاولى فى دين الله تعالى، وقد أناروا الطريق فى ذلك لكل من كان على قدمهم من خيرة هذه الأمة ممن توجد فيه اهلية للقياس والأستنباط فى اصول الدين من فروعه واحكامه. واجمع خيار الأمة بأنهم قد رووا جميع ما صدر عن حضرته e ـ من الأقوال ـ والأفعال والتقديرات ـ فى جميع الأمور الدينية الشرعية الفرعية، وكل واحد منهم قد جمع ما وفقه الله اليه من بياناته الشريفة فى هذا الدين الحنيف السمح السهل، للتخفيف على جميع كل من يرغب التقرب الى الله ممن يقتدون بحضرته e. وصار الأمر على ذلك واطبق خيار علماء الأمة على ذلك، وكان جميع ما وفقوا فيه بالحصر من بياناته الشريفة المتنوعة فى الحكم الواحد للتيسير كما قدمنا، وليس هو خلافا بينهم، ولا ما يسمى برائحة الخلاف. اذ الجميع على الحق الصريح الواضح، والحق واحد، لا خلاف فيه بين أهله، وما الخلاف ألا قد نشأ عن المخالفين لأهل الأجماع ممن ينتسبون الى الاسلام اسما ويظن كل جاهل بهم أنهم من أئمة المسلمين، ولم يدر انهم لأهل الحق مخالفون، فقد شوهوا الاسلام والمسلمين بنسبتهم اليه واليهم، لأنه يظن كل جاهل بهم أنه يوجد خلاف بين المسلمين، ومن اطباق جهله يقول هؤلاء الائمة الاربعة يوجد بينهم الخلاف.
وكيف يتصور عاقل أنهم يكونون أئمة للمسلمين وأنهم على الحق وانتهت اليهم جميع أحكام الدين من أصل وفرع، ويوجد الخلاف بينهم بحكم ولا بقائله ولا المنقول عنه ويكون قد التبس الحق بالباطل والمحكم بالمتشابه ــ هذا باطل البتة.
ومن يفهم أن كل دخيل على الاسلام والمسلمين ممن ينتسبون اليه واليهم على حق، فهو مخطئ، ومن هؤلاء الذين أحدثوا الخلاف فى الفرعيات حتى شككوا البسطاء من المسلمين بنسبتهم هذه، خصوصا اذا كان لهم أشياع ومتشايعون ممن على مبادئهم من الضالين، مع العلم بأنهم لأهل الحق وأتباعه معروفون، وانهم فى نظرهم مخالفون هم ومن تبعهم من الفرق المخالفة حيث قال سيد العالمين ( من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه ) الحديث يرويه أبوداؤد.
فمن مهام بيانه الشريف e أنه يوجد بين المسلمين أقوام، يظن الناس فيهم أنهم على الحق والصواب، وهم مخطئون، مرقوا من الدين كما مرق السهم من الرمية، فمثل هؤلاء شوشوا على البسطاء من المسلمين حتى ظن الكثير منهم فى تعدد معان احتمالات الآيات، أو الاحاديث أنها خلاف فى الآراء، جهلا منه ومنهم، بأن هذه آراء مختلفة ــ ولكنها معانى مشتملة محتملة.
فقد عرفت أن كل من يفهم أن هذا يسمى خلافا، فهو جاهل بأمور دينه، قاصر عن ادراك أصوله وفروعه ولعجزه وقصر همته عن ادراك ذلك يقول بخلاف الائمة.
وماجاء أحد من بعدهم وادعى هذه الدعوى الا كان ما ادعاه مندرجا تحت ما دونوه، واشتمل عليه جميع ما استنبطوه، ولم يترك منهم الاوائل للأواخر شيئا، بتوفيق الحق عز وجل. وأما ما يرى من ظاهر التغاير فى الحكم الواحد بين الائمة، فليس بخلاف لأن الغرض من بيانه الشريف تأدية الحكم على أى وجه، يراد تيسيرا للعبد.
ولذا كان اجماع خيار الأمة على ان هؤلاء الاربعة، هم الذين احاطوا بالكتاب والسنة، ولم يشذ منهم احد. فجزاهم الله عن الاسلام والمسلمين خيرا.
ولست أدرى من ينكر على هؤلاء الائمة الكرام ونابعيهم من خيرة اهل لأنام هل هو مخبول فى عقله، او مطعون فى نسبه وأصله، لأنه ما تعلم العلم وترب وترعرع آلا فى حضانتهم، ونشأ على موائد كرمهم، ثم بعد أن بلغ نكص على عقبة وأنكر نعم ربه عليه، وكان عاقا لوالديه.
فكيف ينكر متابعة من هم خيرة خير القرون المجزوم لهم بالعدالة والأتقان عادلا عنهم ألا من وجدوا فى افسد واسوء قرن اهل هذا الزمان، ممن جاء بعد الألف، أو من اسمى لهم هذه المفاسد، بعد الثمانمائة سنة افلا يعقلون ؟ افلا يبصرون ؟ افلا يسمعون ؟ صدق الله العظيم حيث قال] وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفى اذانهم وقرا. وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها [ الاية.
وها هو قول ولى الدين بن خلدون ! وفق التقليد فى الامصار عند الائمة الأربعة : ابى حنيفة ومالك والشافعى واحمد، ودرس المقلدون لمن سواهم، وسر الناس باب الخلاف وطرقه، لما كثر من تشعب الاصطلاحات فى العلوم، ولما عاق عن الوصول الى رتبة الاجتهاد، ولما خشى من اسناد ذلك الى غير اهله، ومن غير اهله، ومن لا يوثق برأيه ولا بدينه وصرحوا بالعجز والاعواز، ورد الناس الى تقليد هؤلاء الائمة الاربعة، كل بما اختص به من المقلدين وحظروا من ان يتداول تقليد من سواهم لما فيه من التلاعب، ــ ولم يبق الا نقل، من مذاهبهم وعمل كل مقلد بمذهب مقلده منهم، بعد تصحيح الأصول، واتصال سندها بالرواية، ولا محصول للفقه اليوم غير هذا، ومدعى الاجتهاد لهذا العهد مردود على عقبه، مهجور التقليد، وهم :

(1) ابو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفى التابعى
رضى الله تعالى عنه

الأمام قدوة العلماء الاعلام وشيخ مشايخ الاسلام العالم الجليل القدر الشهير الذكر المتفق على جلالته وفضله وعلمه. ترجمته واسعة افردت بالتأليف مولده سنة 8. توفى ببغداد سنة 15. وله بعد المسند المخارج. ـ رواها ابو يوسف عنه. وله آراء جمة فى جميع اضراب الدين. اخذها عنه اصحابه ومتابعوه. كأبى يوسف ـ ومحمد وزفرين الهزيل ـ وغيرهم. حتى دون عنه جميع اصول فقه مذهب الحنفية التى انتهت بالجامع الكبير، الذى شرحه العلامة السرخسى. وانتشر مذهبه بالكوفة والشام والعراق وما وراء النهرين والروم وغيرها. واتباعه كثيرون جدا، من كل من وفقه الله بمتابعته.
(2) مالك بن أنس الاصبحى امام
دار الهجرة رضى الله
تعالى عنه

الوارث لحديث رسول الله، الناشر فى أمته الاحكام والفصول، العالم الذى انتشر علمه فى الأمصار، واشتهر فضله فى الأقطار، ضربت له أكباد الابل وارتحل الناس اليه من كل فج. كان مولده سنة 93 وتوفى سنة 179، وله بعد الموطأ المدونة، وله رسالة فى الوعظ، ورسالة فى الرد على القدرية، وكتاب فى النجوم، وتفسير غريب القرآن، واخباره كثيرة. ومن المدونة أسست هنا أصول مذهب المالكية. وكان معاصرا للامام أبى حنيفة. وكلا منهم أخذ عن الآخر، وكل شهد لصاحبه بالفضل والعلم. وانتشر مذهبه بالحجاز والبصرة وما والاها. وبافريقيا والمغرب والاندلس ومصر. وأتباعه كثيرون جدا. من كل من وفقه الله تعالى لمتابعة مذهبه.

(3) أبو عبد الله بن ادريس الشافعى
المطلبى رضى الله تعالى عنه

الامام البعيد الصيت والذكر، الجليل القدر، علامة الدنيا بلا نزاع، الحافظ الحجة النظار. المتفق على جلالته وفضله، وعلمه وشهرته فى أقطار الأرض، فغنى عن التعريف به. وترجمته واسعة أفردت بالتأليف. ومولده بغزة سنة 15. وتوفى بمصر سنة 2.4 وله بعد المسند كتاب الام ــ وكتابه فى أحكام القرآن والسنن واختلاف الحديث. وكتاب السبق والرمى، الذى لم يسبقه اليه أحد والاشربة وفضائل قريش. وأدب القاضى والمواريث وهو تلميذ الامام مالك. وروى عنه خلق كثيرون، منهم الامام أحمد بن حنبل قال الفضل بن زياد سمعت الامام أحمد بن حنبل يقول : هذا الذى ترون كله او عامته من الشافعى. وقال المذنى سمعت الشافعى يقول : حفظت القرآن وأنا ابن سبع، وحفظت الموطأ وأنا ابن عشر وله أتباع كثيرون جدا من كل من وفقهم الله تعالى لمتابعة مذهبه وانتشر مذهبه انتشار مذهب أبى حنيفة ومن دعائه : اللهم يا لطيف أسألك اللطف فيما جرت به المقادير وهو مشهور بين العلماء بالاجابة واصل فقه مذهبه الأم.

(4) أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل
البغدادى t

الامام الثقة الثبت الأمين الحافظ الحجة النظار على جلالته وورعه وعلمه. كان من علية أئمة الحديث ترجمته عالية ذكرت مفردة ومضانة. ولد سنة 164 وتوفى ببغداد سنة 241 ـ وله غير المسند كتاب فى الناسخ والمنسوخ. ـ وكتاب فى الرد على من ادعى التناقض فى القرآن. ـ وكتاب فى التفسير. ـ وكتاب فى التاريخ. وكتاب فى فضائل الصحابة، وكتاب فى المناسك، وكتاب فى الزهد، وكتاب فى الصلاة، ومنها تأسست أصول كتب مذهب الحنابلة ـ وهو تلميذ الشافعى وانتشر مذهبه انتشارا عظيما من بلاد الشام وغيرها. وقد روى عنه البخارى ومسلم وأبو داؤد وغيرهم.
فهؤلاء الاربعة الاعلام، انتهت اليهم أئمة الدين الاسلامى ووقف التقليد عندهم، فى سائر الاقطار والامصار، الى هذا الوقت والاوان. وقال كتاب حجة الله البالغة ـ اعلم أن الله تعالى أنشأ بعد عصر الصحابة ( أى جماعة ) من حملة العلم. انجازا لما وعد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم. حيث قال ( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ) فأخذوا عمن اجتمعوا معه منهم صفة أداب قضاء الحاجة ــ والوضوء والغسل والصلاة والح. والنكاح والبيوع وسائر ما يعرض ويكثر وقوعه من مستلزمات الناس فى أمور دينهم ودنياهم. وسألوا عن المسائل واجتهدوا فى ذلك كله حتى صاروا كبراء القوم ووسد اليهم الامر ونسجوا على منوال شيوخهم ولم يألوا فى تتبع الايماءات والاقتضاءات فقضوا ـ وافتوا ورووا وعلموا فجزاهم الله عن الاسلام والمسلمين خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/khaled.ahmed.alshentenawy
 
الائمـــــــــة الأربعـــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: الطــــــــرق الصــــــــو فية :: الطريقة البرهامية-
انتقل الى: