نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
 الشذى التجاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الشذى التجاني 829894
ادارة المنتدي  الشذى التجاني 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
 الشذى التجاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الشذى التجاني 829894
ادارة المنتدي  الشذى التجاني 103798
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حول أوراد الشيخة صباح رضي الله عنها
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2020 7:52 pm من طرف الأستاذ

» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
 الشذى التجاني Icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
 الشذى التجاني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
 الشذى التجاني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

» هاتف-- سريع
 الشذى التجاني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون

الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

 

  الشذى التجاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



 الشذى التجاني Empty
مُساهمةموضوع: الشذى التجاني    الشذى التجاني Icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 3:20 am


أقوال الشيخ التجاني في أوصاف الصوفية
ذكر الشيخ التجاني رضي الله عنه أوصافا دقيقة للسادة الصوفية الذين جمعوا بين نتاج العقل البرهاني، والشهود الروحي في أسمى درجات الصفاء الخالية من أشواب الأوهام جمعها الشيخ مسعود في مزهرية الشذى التجاني
قال الشيخ في جواهر المعاني في أوصاف السادة الصوفية:
(فمن جمع بين صفاء العلم، في أعلى مرتبة من الشهود الجامع لعلم اليقين وعين اليقين، وصفاء العمل، في أسمى مرتبة من الإخلاص، وصفاء الحال، في ذروة الصدق، والحب الإلهي والمحبوبية، فادعه من الربانين، أو قل من الصديقين، أو ادعه ((صوفيا)) فلا جناح عليك، فالمسمى واحد وإن اختلفت الأسماء)
وقال رضي الله عنه:
(السفر إلى الحق عز شأنه، هو حقيقة التزكية، وهو المقصود في صحبة الصالحين والأخذ عنهم، وهو صلب طريق السادة الصوفية رضوان الله عليهم وإن تدرج السالك، من رتبة "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه" في منازل: "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل" هو بداية الدعيب في طريق الغربة، وطلب الحق غربة، والتحقق بآية (إني ذاهب إلى ربي سيهدين) حتى يصل إلى مقام المحبوبية "إن معي ربي سيهدين").
وقال رضي الله عنه:
(وكلما ازداد العبد كمالا، فقد اقترب ممن لا كمال إلا كماله الذاتي المطلق، ونهاية الوصول، التحقق بكمال المرتبة. ولما كان الممكن عبدا لله، فكماله كمال عبوديته لمولاه، وهي أعلى مرتبة في شكر المنعم سبحانه، "وقليل من عبادي الشكور". وقد قال تعالى "قل إنما أعظكم بواحدة، أن تقوموا لله مثنى وفرادى" مثنى: إن وجدت من يعينك في طريق السير إلى ربك عز شأنه، فإن لم تجد، فسر إلى الله فردا، فإن مولاك لا يضيعك. وما أحسن أن يكون الرفيق عارفا بالطريق).
وقال رضي الله عنه:
(إذا تجردت الروح عن الجسد، وخرجت عن نطاق المادة، ثم عن نطاق لباسها البرزخي، ثم لباسها الملكوتي، ثم لباسها الجبروتي، وعن جميع أرديتها، فكانت روحا مجردة عن جميع أستارها، وكافحت الحقيقة بالنور الذي منحها الحق سبحانه، فقد صحت لها المشاهدة. وبدايتها المكاشفة: وهي شهود الحقائق من وراء حجاب رقيق فإذا زال ذلك الستر، زج بالعبد في عين الجمع، وهو الفناء، وليس المراد بالمكاشفة عند القوم، المكاشفات الكونية مما يصح اطلاع فاسق عليه من مساتير الوجود. ويدخل في ذلك ما يراه النائم تنويما مغناطيسيا، وقراءة الأفكار، وما تنقله الجن لمن يصحبونه، وما يصل إليه أهل الرياضات، وإن صح أنه يطلع السالك على ما اطلعوا عليه ولكنه لا يقف عنده. وقد أجمع القوم رضي الله عنهم، على أن من كان همه كشف الغيوب الكونية، والتصرف بواسطة روح أو بالهمة- ويمثل لها في المشاهدة بالعائن – فلا يعتبر سالكا إلى الله تبارك وتعالى. والمكاشفة الحقيقة، إنما هي في مجالي الأسماء الربانية. ومقتضاها الانعيبار والافتقار إلى الله، والفرح بالله، والبعد عن الدعوى، والانصباغ الحق بمقتضى الكمالات الحقية).
وقال رضي الله عنه:
(المعرفة: الإحاطة بعين الشيء كما هو. وهي بهذا المعنى لا تصح لمخلوق فالإحاطة بكنه الحق سبحانه ممتنعة عليهم. والمحدود لا يدرك ما هو أوسع منه حدا، فكيف يدرك غير المحدود؟ وقال صلى الله عليه وسلم: - وهو أعلم الخلق بالله – سبحانك أنت كما أثنيت على نفسك لا أحصي ثناء عليك وإنما يراد بها: الوصول إلى ما يمكن إدراكه من كماله المقدس عن الحدود، بالتعريف الإلهي الظاهر بالخبر والباطن بالفيض الرباني: والتحقق بالأدب اللائق بنا مع الحق سبحانه. وكل ما ازداد العبد قربا من الحق ازداد علما وخشية، قال تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء" الخشية الكاملة، والعلماء بالله الذين شهدوا كشهادة الملائكة. السالك سائر إلى ربه بين الخوف والرجاء، فإذا دنا كان حاله القبض والبسط، فإذا دنا كان حاله الهيبة والأنس. وحال السالك في البداية: إني ذاهب إلى ربي سيهدين. فإذا دنا كان حاله: إن معي ربي سيهدين. فإذا أخذه الحق عنه، كان سيره في الله لا يشعر إلا به عز شأنه. فإذا رده الحق إلى وعيه، كان سيره عن الله تعرفا وتصرفا (وما فعلته عن أمري). فرجوعه لنفسه وللخلق لا بنفسه، وإنما هو رحمة مهداة. فالمعرفة أن تكون بالله في جميع حالاتك. وهي مقام الوراثة الكاملة للمصطفى صلى الله عليه وسلم الوراثة الحسية والروحية، والتحقق بالخلافة عن الحق سبحانه (وإنك لعلى خلق عظيم) – "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى").
وقال رضي الله عنه:
(ومن تحقق بلغة الملكوت والقدس الأعلى لا يخفى عليه التجلي الأحدي في السموات والأرض وفي كل شيء، ويدرك الخطاب الأقدس، ويفهم المراد فيه فهو مع الله بالله).
وقال رضي الله عنه:

(فهذا هو الإذن الإلهي الخاص الذي يعنيه الصوفية رضي الله عنهم. وهل يمن الله على عبده فيسمعه النداء بفضله؟ ليت شعري كيف يكون حاله؟ وصح عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال لأبي بن كعب: "إن الله تعالى أمرني أن أقرأ عليك – لم يكن الذين كفروا-" قال: وسماني؟ قال: "نعم". فبكى. رواه الشيخان والترمذي. فلسانهم لسان حق. وقلوبهم، قلوب حق. ويدهم يد حق. ونظرهم نظر حق. فهم الربانيون، حكماء فقهاء. والفقه الحق فقه الأرواح والأسرار. قال تعالى "ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون" ).
وقال رضي الله عنه:
(اعلم أيها الأخ أنه لابد لكل فن من فنون العلم من قواعد يضبط بها فيفزع في مشكلات أحكام كل فن وشوارده وغرائبه ونوادره إلى قواعده فكما للفقه قواعد وللإعراب قواعد تنبني عليه أحكامها ويرجع إليها في ضبط قوانين كل منهما، كذلك لأهل الكشف والتحقيق وعلم الأذواق ضوابط وقواعد عليها ينبني صحيح أمرهم ويعرف بها فاسده من صحيحه ويرجع إليها عند ورود المشكلات والشوارد والنوادر لضبط أحكامه ومقاصده).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشذى التجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: صــــــــــوفـــــيـــــــــــــــــــات :: تعرف على طريق الصوفية-
انتقل الى: