نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها

العارفة بالله نور الصباح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
الأربعاء فبراير 07, 2018 1:49 pm من طرف صاحب السماحة

» دعوة لتمريض الظالم المعتدى
الأربعاء يناير 17, 2018 4:35 am من طرف لغة العيون

» تقوية روحانية الكشف+الاستغناء عن التريض لبعض الابواب
الأربعاء يناير 17, 2018 4:16 am من طرف لغة العيون

» بعد ان تقرأه ..هل ستعصى الله..؟؟ دعوة
الأربعاء يناير 17, 2018 3:38 am من طرف لغة العيون

» ارجوا دخول الاعضاء فورا
الأربعاء يناير 17, 2018 3:37 am من طرف لغة العيون

» اسرار آية الكرسي سيدة آي القرآن
الأربعاء يناير 17, 2018 3:35 am من طرف لغة العيون

» كيفية القراءة علي الماء والزيت
الأربعاء يناير 17, 2018 2:53 am من طرف لغة العيون

» فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
الثلاثاء يناير 16, 2018 10:26 pm من طرف لغة العيون

» تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
الثلاثاء يناير 16, 2018 10:25 pm من طرف لغة العيون

احتفالات

يتشرف

صاحب السماحة
السيد الشريف الشيخ / صديق السيد السيد المندوة الحسنى الحسينى الهاشمى
حفيد و خليفة مقام السيده نور الصباح رضى الله عنها وقدس الله سراهم
بتقديم بخالص الشكر الى ابناء الطرق الصوفية و ابنائة فى الطريق
 وابناء بيت السيده نور الصباح رضى الله عنها وارضاها
على حضورهم مولد جدتة


وكل عام و انتم بخير
ذادنى شرفا وقربا من الحبيب بقدومكم ابنائى
فعلمى فى قلب مريدى يعلو الى عنان السمائى
فيا مريدى لا تخف ابدا
فأنت محروس من رب السماءا
فنور الصباح لكل عزا سالما
باب لقطب الاولياء احمدا
 من اماها بالنصر صار مؤيدا
فلذ فى حمانا و أستقى من علومنا
 
وكل عام وانتم بخير
احاديث نبوية شريف

روى الإمام أحمد في مسنده قال صلى الله عليه وسلم إنى أُوشك أن أُدعى فأُجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من الأرض إلي السماء و عترتي آل بيتي وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض يوم القيامة فانظروا بما تخلفوني فيهما

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
صورمقام السيده نور صباح رضى الله عنها وأرضاها
فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....فوائد عدة جربتها شخصياً وأتت بنتيجة طيبة ....
نبذة مختصرة عن نور الصباح
المدد العلوى فى سيرة السيد احمد البدوى
صَفحَآت مُشْرِقَة فِي حَيآة أَم الْمُؤْمِنِيْن عَآئِشَة.. رَضِي الْلَّه عَنْهَآ
نبذه عن اهل بيت خلافة جدتنا نور الصباح
مبرووك علينا تشريف السيده الفاضله محبة المصطفى فى المنتدى و تنصيبها منصب المشرف العام
المرحلة الاولى فى الاوراد
تعريف بفضل كنوز الاسرار (هدية)
الزهراء ..... زهرة القلب المحمدي

شاطر | 
 

  الشذى التجاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الشذى التجاني   الأحد مارس 06, 2011 3:20 am


أقوال الشيخ التجاني في أوصاف الصوفية
ذكر الشيخ التجاني رضي الله عنه أوصافا دقيقة للسادة الصوفية الذين جمعوا بين نتاج العقل البرهاني، والشهود الروحي في أسمى درجات الصفاء الخالية من أشواب الأوهام جمعها الشيخ مسعود في مزهرية الشذى التجاني
قال الشيخ في جواهر المعاني في أوصاف السادة الصوفية:
(فمن جمع بين صفاء العلم، في أعلى مرتبة من الشهود الجامع لعلم اليقين وعين اليقين، وصفاء العمل، في أسمى مرتبة من الإخلاص، وصفاء الحال، في ذروة الصدق، والحب الإلهي والمحبوبية، فادعه من الربانين، أو قل من الصديقين، أو ادعه ((صوفيا)) فلا جناح عليك، فالمسمى واحد وإن اختلفت الأسماء)
وقال رضي الله عنه:
(السفر إلى الحق عز شأنه، هو حقيقة التزكية، وهو المقصود في صحبة الصالحين والأخذ عنهم، وهو صلب طريق السادة الصوفية رضوان الله عليهم وإن تدرج السالك، من رتبة "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه" في منازل: "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل" هو بداية الدعيب في طريق الغربة، وطلب الحق غربة، والتحقق بآية (إني ذاهب إلى ربي سيهدين) حتى يصل إلى مقام المحبوبية "إن معي ربي سيهدين").
وقال رضي الله عنه:
(وكلما ازداد العبد كمالا، فقد اقترب ممن لا كمال إلا كماله الذاتي المطلق، ونهاية الوصول، التحقق بكمال المرتبة. ولما كان الممكن عبدا لله، فكماله كمال عبوديته لمولاه، وهي أعلى مرتبة في شكر المنعم سبحانه، "وقليل من عبادي الشكور". وقد قال تعالى "قل إنما أعظكم بواحدة، أن تقوموا لله مثنى وفرادى" مثنى: إن وجدت من يعينك في طريق السير إلى ربك عز شأنه، فإن لم تجد، فسر إلى الله فردا، فإن مولاك لا يضيعك. وما أحسن أن يكون الرفيق عارفا بالطريق).
وقال رضي الله عنه:
(إذا تجردت الروح عن الجسد، وخرجت عن نطاق المادة، ثم عن نطاق لباسها البرزخي، ثم لباسها الملكوتي، ثم لباسها الجبروتي، وعن جميع أرديتها، فكانت روحا مجردة عن جميع أستارها، وكافحت الحقيقة بالنور الذي منحها الحق سبحانه، فقد صحت لها المشاهدة. وبدايتها المكاشفة: وهي شهود الحقائق من وراء حجاب رقيق فإذا زال ذلك الستر، زج بالعبد في عين الجمع، وهو الفناء، وليس المراد بالمكاشفة عند القوم، المكاشفات الكونية مما يصح اطلاع فاسق عليه من مساتير الوجود. ويدخل في ذلك ما يراه النائم تنويما مغناطيسيا، وقراءة الأفكار، وما تنقله الجن لمن يصحبونه، وما يصل إليه أهل الرياضات، وإن صح أنه يطلع السالك على ما اطلعوا عليه ولكنه لا يقف عنده. وقد أجمع القوم رضي الله عنهم، على أن من كان همه كشف الغيوب الكونية، والتصرف بواسطة روح أو بالهمة- ويمثل لها في المشاهدة بالعائن – فلا يعتبر سالكا إلى الله تبارك وتعالى. والمكاشفة الحقيقة، إنما هي في مجالي الأسماء الربانية. ومقتضاها الانعيبار والافتقار إلى الله، والفرح بالله، والبعد عن الدعوى، والانصباغ الحق بمقتضى الكمالات الحقية).
وقال رضي الله عنه:
(المعرفة: الإحاطة بعين الشيء كما هو. وهي بهذا المعنى لا تصح لمخلوق فالإحاطة بكنه الحق سبحانه ممتنعة عليهم. والمحدود لا يدرك ما هو أوسع منه حدا، فكيف يدرك غير المحدود؟ وقال صلى الله عليه وسلم: - وهو أعلم الخلق بالله – سبحانك أنت كما أثنيت على نفسك لا أحصي ثناء عليك وإنما يراد بها: الوصول إلى ما يمكن إدراكه من كماله المقدس عن الحدود، بالتعريف الإلهي الظاهر بالخبر والباطن بالفيض الرباني: والتحقق بالأدب اللائق بنا مع الحق سبحانه. وكل ما ازداد العبد قربا من الحق ازداد علما وخشية، قال تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء" الخشية الكاملة، والعلماء بالله الذين شهدوا كشهادة الملائكة. السالك سائر إلى ربه بين الخوف والرجاء، فإذا دنا كان حاله القبض والبسط، فإذا دنا كان حاله الهيبة والأنس. وحال السالك في البداية: إني ذاهب إلى ربي سيهدين. فإذا دنا كان حاله: إن معي ربي سيهدين. فإذا أخذه الحق عنه، كان سيره في الله لا يشعر إلا به عز شأنه. فإذا رده الحق إلى وعيه، كان سيره عن الله تعرفا وتصرفا (وما فعلته عن أمري). فرجوعه لنفسه وللخلق لا بنفسه، وإنما هو رحمة مهداة. فالمعرفة أن تكون بالله في جميع حالاتك. وهي مقام الوراثة الكاملة للمصطفى صلى الله عليه وسلم الوراثة الحسية والروحية، والتحقق بالخلافة عن الحق سبحانه (وإنك لعلى خلق عظيم) – "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى").
وقال رضي الله عنه:
(ومن تحقق بلغة الملكوت والقدس الأعلى لا يخفى عليه التجلي الأحدي في السموات والأرض وفي كل شيء، ويدرك الخطاب الأقدس، ويفهم المراد فيه فهو مع الله بالله).
وقال رضي الله عنه:

(فهذا هو الإذن الإلهي الخاص الذي يعنيه الصوفية رضي الله عنهم. وهل يمن الله على عبده فيسمعه النداء بفضله؟ ليت شعري كيف يكون حاله؟ وصح عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال لأبي بن كعب: "إن الله تعالى أمرني أن أقرأ عليك – لم يكن الذين كفروا-" قال: وسماني؟ قال: "نعم". فبكى. رواه الشيخان والترمذي. فلسانهم لسان حق. وقلوبهم، قلوب حق. ويدهم يد حق. ونظرهم نظر حق. فهم الربانيون، حكماء فقهاء. والفقه الحق فقه الأرواح والأسرار. قال تعالى "ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون" ).
وقال رضي الله عنه:
(اعلم أيها الأخ أنه لابد لكل فن من فنون العلم من قواعد يضبط بها فيفزع في مشكلات أحكام كل فن وشوارده وغرائبه ونوادره إلى قواعده فكما للفقه قواعد وللإعراب قواعد تنبني عليه أحكامها ويرجع إليها في ضبط قوانين كل منهما، كذلك لأهل الكشف والتحقيق وعلم الأذواق ضوابط وقواعد عليها ينبني صحيح أمرهم ويعرف بها فاسده من صحيحه ويرجع إليها عند ورود المشكلات والشوارد والنوادر لضبط أحكامه ومقاصده).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشذى التجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها :: صــــــــــوفـــــيـــــــــــــــــــات :: تعرف على طريق الصوفية-
انتقل الى: