عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
نور الصباح عروس المملكة رضى الله عنها وأرضاها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
» هاتف-- سريع الثلاثاء يناير 16, 2018 9:57 pm من طرف لغة العيون
الشريف الشيخ صديق المندوه رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟! إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم معناها طلب الرحمة ومزيد اللطف له من الله تعالى، وكذلك الصلاة على أي إنسان، قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب/43.فالصلاة من الله الرحمة، والصلاة على أي إنسان طلب لتلك الرحمة، ولذا نصلي على الميت؛ أي:نطلب له الرحمة، أما صلاتنا لله فهي عبادة، ولا تكون العبادة إلا لله، قال الله تعالى:(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110.والله تعالى غني عن عبادتنا، ونبيه صلى الله عليه وسلم غني عن دعائنا، لكننا نعبر بعبادتنا لله عن الإيمان به واحدًا أحدًا، نحبه ونرجو رحمته ونخشى عذابه، ونعبِّرُ بصلاتنا على رسوله صلى الله عليه وسلم عن محبته والإيمان بنبوته والانتساب إلى أمته. وإنما كان صلى الله عليه وسلم غنياً عن صلاتنا؛ لأن الله تعالى وملائكته يُصلُّون عليه، وفسح الله لنا المجال لنشارك في الصلاة عليه تشريفاً لنا، قال الله تعالى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56.وقد استجاب المسلمون لهذه الدعوة، وشرفوا بقبول هذا التكريم، فما ينطق أحدهم باسم محمد صلى الله عليه وسلم إلا وينطق بالصلاة والسلام عليه، فهي عبادة لله طلبها منا معشر المسلمين:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56؛ ولذا حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أن يتعلموها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تعلموا منه سائر العبادات.روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قال:(قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
رسالة ترحيب
بيت عموم السادة آل المندوه الأحمدية الدسوقية الشاذلية
خلفاء العارفة بالله السيدة نور الصباح رضى الله عنها
يرحب بكم على المنتدى الرسمى
للعارفة بالله السيده نور الصباح
سماحة السيد الشريف الشيخ
صديق السيد السيد المندوه الحسنى الحسينى الهاشمى
بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الصباح على موقع حفض الصفحات
موضوع: العقيدة في آل البيت - آل البيت و الإجماع الأربعاء فبراير 24, 2010 2:16 am
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبة و سلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العقيدة في آل البيت - آل البيت و الإجماع
الحمد لله الذي ثبت أركان الدين بأئمة أهل السنة وأعلامهم، وجعل خلفاء نبيه أتباعه في الدنيا ويوم يدعى كل الناس بإمامهم، وسلك مسلك السداد، ومهد لهم طرق الهدى والرشاد. وعصمهم باتباع سنن نبيه -عليه الصلاة والسلام-، من الزيغ والضلال والشبه والأوهام والصلاة والسلام على سيدنا محمد صاحب الشريعة الغراء، الواضحة البيضاء، وعلى آله أئمة الدين، وصحابته الهادين المهديين [size=16]وبعد، فهذا بحمد الله بحث في "إجماع أهل البيت وحجيته في الميزان". وقبل الشروع في الموضوع لا بد من الإشارة إلى بعض الأمور: أولاً : الإجماع: لغة : العزم والاتفاق. واصطلاحاً: اتفاق مهتدي هذه الأمة بعد النبي –صلى الله عليه وسلم- على حكم شرعي. "الأصول من علم الأصول" ابن عثيمين. ثانياً : تحديد من هم آل البيت؟ اتفقت كلمة المسلمين على أن الحسن والحسين وذريتهما من آل البيت، إما استقلالاً كما ذهب إليه البعض، وإما بدعيبهم فيما هو أعم دعيباً أولياً أولويا. وهنا لا بد من ذكر حديث زيد بن أرقم –رضي الله عنه- الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه: ".. فقال حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال : نساؤه من أهل بيته. ولكن أهل بيته من حُرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس. قال: كل هؤلاء حُرِم الصدقة؟ قال: نعم" مسلم برقم (2408) ، كتاب فضائل الصحابة: باب من فضائل علي بن أبي طالب –رضي الله عنه-. يقول الإمام الصنعاني –رحمه الله- في رسالته: "مسائل علمية" "فنقول : لا ريب أن أهل البيت هم ذرية الحسنين" ثم ذكر كلاماً طويلاً حول انتشارهم في جميع الأقطار والأمصار، ثم قال: "... ومنهم من بقي على مذهب الزيدية وهم الأقلون، والأكثرون فيهم صارت كل طائفة من الطوائف منهم في أي قطر من أقطار الدنيا، فإنهم في مذاهبهم الدينية على رأي من هم بينهم إلا القليل، فإن الإدريسية في المغرب مالكية المذهب، وكل من هو في ديار الروم وغيرها والهند حنفية وحنابلة، وهؤلاء آل با علوي جميعهم شافعية وهم أمة كثيرة. فهؤلاء الذين ذكرناهم وأضعافهم من أهل البيت بلا ريب شرعاً وعقلاً وعرفا، لأن أهل البيت اسم اتفق علماء الأمة أجمعون بأن أولاد الحسنين أهل البيت، إما بالاستقلال، كما هو القول الخامس –أشار إليه ص( ، أو بدعيبهم فيما هو أعم كالأقوال الأربعة-أشار إليها أيضاً في نفس الرسالة- دعيباً أولياً أولويا. ودعيب أمير المؤمنين في ذريته –صلى الله عليه وسلم- تغليباً على تفسير الآل بالأزواج والذرية، ولا ريب في هذا ولا شك. وإذا تقرر ما سردناه فالقائل لمن يرفع يديه مثلاً في تكبيرة الإحرام: خالفت أهل البيت، يقول له الذي يرفعهما: بل أنت بعدم رفعهما خالفت أهل البيت، بل خالفت الأكثر منهم، والأوسع علماً، والأجل قدراً، والأعظم قطرا. ولا يخفى أنه ليس أحد القائلين بأصدق وأحق ولا أولى من الآخر، بل القائل للرافع يديه: خالفت أهل البيت، إن أراد جميعهم فهو كاذب قطعاًن وإن أراد بعضهم فليس الحق منحصراً في بعض أهل البيت. وهب أنه منحصر في بعضهم فأين الدليل على تعيين هذا البعض؟ فإن قلت: إنما يريد القائل: خالفت أهل البيت، أي الزيدية، قلت: نعم، لكن هذه الإرادة باطلة لغةً وشرعاً وعقلاً وعرفا، فمسمى أهل البيت على ما قررناه هم أولاد الحسنين على أقل ما قيل، والزيدية بعض منهم، ولا يصح عقلاً ولا شرعاً ولا لغة قصر هذا التسمي على بعض أفراده إلا بدليل، وليس إليه من سبيل، وما هو إلا نظير أن يقول القائل ليس المراد بقوله تعالى: "يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم" الآية. الأعراف: 26، "يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان" الآية. [الأعراف:27] إلا أهل ذمار، أو بني خليل من همدان، فإنه لا يقول بهذا من له أدنى مُسكة من عقل ومعرفة بالشريعة واللغة" ثم قال: "وهنا انتهت المقدمة، وإنما توسعنا فيها بعض توسيع لأنا رأينا أهل ديارنا –يعني اليمن- لا يعدون أهل البيت إلا الزيدية ولا يعرفون غيرهم، وإن خالف عالم رجلا من أهل البيت الذين في "شرح الأزهار" قالوا: خالف أهل البيت، وهذا جهل عجيب بالمسمى بأهل البيت، فإن من ترك رفع يديه عند تكبيرة الإحرام قد خالف أهل البيت جميعاً ووافق "الهادي" فقط، فإنه لم يخالف من أهل البيت في عدم القول بالرفع غيره كما هو معروف، والجاهلون يرون من يرفع يديه، فيقولون: خالف أهل البيت". "مسائل عليمة" للإمام الصنعاني ص( 9-14) ط. مكتبة الإرشاد –صنعاء. يقول الحسين بن أمير المؤمنين المنصور بالله القاسم بن محمد –رضوان الله عليهم- "والمراد بالعترة الذين قولهم حجة: علي وفاطمة والحسنان في عصرهما، ومن كان منتسباً إلى الحسنين في كل عصر". "هداية العقول إلى غاية السول من علم الأصول" له، (1/492). وقال الإمام المهدي لدين الله أحمد بن يحيى المرتضى في كتابه: "منهاج الوصول إلى معيار العقول في علم الأصول" ص(619): "واعلم أنه لا خلاف هنا أن المراد بأهل البيت -عليهم السلام- علي وفاطمة والحسنان ومن حدث من ذريتهما".
المحبة للمصطفى صل الله عليه وسلم
[/center][/size]
صاحب السماحة صاحب الموقع
عدد المساهمات : 265 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/04/2009 العمر : 47 الموقع : www.nourelsba7.yoo7.com
موضوع: رد: العقيدة في آل البيت - آل البيت و الإجماع الأربعاء فبراير 24, 2010 7:06 pm
[size=24][color=green][center]بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم
الشيخ محمد حسان فى حب آل البيت [youtube]
صاحب السماحة صاحب الموقع
عدد المساهمات : 265 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/04/2009 العمر : 47 الموقع : www.nourelsba7.yoo7.com
موضوع: رد: العقيدة في آل البيت - آل البيت و الإجماع الأربعاء فبراير 24, 2010 7:13 pm